Categories: فنلندا

شروط الحصول على الجنسية الفنلندية

مقدمة عن فنلندا

جمهورية فنلندا تسمى (بالفنلندية: Suomi، وبالسويدية: Finland) ، هي بلد شمالي يقع في شمال أوروبا. يحدها من الغرب السويد، والنرويج من الشمال وروسيا في الشرق، بينما تقع إستونيا إلى الجنوب عبر خليج فنلندا.

عدد السكان في فنلندا

هل تعلم أن حوالي 5.5 مليون شخص يقيمون في فنلندا حيث تجد الغالبية في المنطقة الجنوبية. من ناحية المساحة تعد الثامنة في أوروبا وأقل بلدان الاتحاد الأوروبي كثافة سكانية.

تعتبر فنلندا جمهورية برلمانية ذات حكومة مركزية مقرها العاصمة هِلْسِنْكِي وتتألف من حكومات محلية في 336 بلدية. يعيش في منطقة هلسنكي الكبرى اي العاصمة حوالي مليون شخص ، بالنسبة للأنتاج المحلي للبلد يعتبر من ثلث الأنتاج في العاصمة .

هل تعلم أن فنلندا كانت تاريخياً جزءاً من السويد، إلا أنها عام 1809 تحولت إلى ذاتية الحكم ضمن الإمبراطورية الروسية. بعد ذلك عام 1917 قامت بالأستقلال من روسيا بحرب أهلية ، ووقامت بحروب ضد الاتحاد السوفياتي وألمانيا النازية وفترة من الحياد الرسمي خلال الحرب الباردة.

انضمام فنلندا للأتحاد الآوروبي

انضمت فنلندا إلى الأمم المتحدة في عام 1955، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في عام 1969، والاتحاد الأوروبي في عام 1995، ومنطقة اليورو منذ إنشائها.

تعدّ فنلندا ثاني أكثر البدان استقراراً في العالم , حيث حافظت على اقتصاد زراعي حتى الخمسينات من القرن الماضي ,وأصبحت دولة رفاه اجتماعي واسع ومتوازن بين الشرق والغرب من حيث الاقتصاد .

تعتبر فنلندا البلد السابع الأكثر تنافسية في العالم وفقاً للأقتصاد العالمي , وتعد فنلندا حالياً ثالث بلد من حيث نسبة الخريجين إلى السكان في سن التخرج العادي حسب نتائج الأحصائيات في التنمية الاقتصادية لعام 2010.

شروط الحصول على الجنسية الفنلندية

قبل تقديم طلب الحصول على الجنسية عليك استيفاء الشروط اللازمة لمنح الجنسية الفنلندية .

أهم الشروط للحصول على الجنسية الفنلندية  :

المهارات اللغوية :
المهارات اللغوية تعد شرط من الشروط الاساسية للحصول على الجنسية الفنلندية , هو أن لديك المهارات الشفوية والكتابية كافية في احدى اللغتين الفنلندية أو السويدية أو لغة الإشارة الفنلندية أو الفنلندية السويدية.

يمكنك اثبات المهارات اللغوية بعدة طرق

أ‌. امتحانات اللغة
شهادة إجادة اللغة (YKI) فى اللغة الفنلندية أو السويدية، شفويا وكتابيا على ألا تقل المهارة عن ثلاثة مستويات (المستوى المتوسط).

ب‌. شهادة المدرسة الإبتدائية على ان تكون حصلت على درجة النجاح فى اختبار اللغة الفنلندية او السويدية كلغة أم أو كلغة ثانية.
ج. شهادة المدرسة الثانوية على ان تكون حصلت على درجة النجاح فى اختبار اللغة الفنلندية او السويدية كلغة أم أو كلغة ثانية .
د. المؤهلات المهنية شهادة إكمال التدريب المهنى باللغة الفنلندية أو السويدية (دبلوم وفقا للقانون 630/1998).
شهادة التدريب التحضيري لا تكفي للتدليل على المهارات اللغوية. 

 الدراسة الجامعية في فنلندا شهادة جامعية على أن تكون الدراسة باللغة الفنلندية أو السويدية korkeakoulutkintoa

الحالات التي يجوز فيها التنازل عن شرط المهارات اللغوية؟

  • العمر أكثر من 65 سنة.
  • هناك مانع صحى قوى ودائم يمنعك من اكتساب المهارات اللغوية.
  • كنت قد وصلت في فنلندا كشخص بالغ وأمي (وايضا يتطلب منك بعض المهارات اللغوية الاساسية)
  • سبب آخر قوى جدا (على ان يكون تعلم اللغة من المستحيل)أو (ان يكون لديك عمل دائم فى فنلندا وبدوام كامل ويحتاج هذا العمل الجنسية الفنلندية بصورة مستعجلة وليس لديك الوقت لتعلم اللغة.
  • مثال أن يكون لديك عمل فى احدى الشركات الفنلندية ويتطلب عملك السفر بأستمرار ولانك غير فنلندى يتطلب منك دائما الحصول على تأشيرات سفر وهو ما يعيقك لاداء مهام عملك).

2. أن يكون هوية الشخص مقدم الطلب معرفة :

على أن تكون هوية المتقدم للحصول على الجنسية موثوق بها ولن تنظر دائرة الهجرة فى الشروط الأخرى قبل التأكد من هوية مقدم الطلب ( المعلومات التى لابد ان تكون موثوق بها هى الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية والحالة الاجتماعية) ويمكنك اثبات هذا بجواز سفر بلدك الأم ساري المفعول أو وثيقة هوية. المعلومات التى قدمتها في الماضي تؤخذ فى الاعتبار لتحديد هويتك.

3. الاقامة فى فنلندا :

  • شرط الحصول على الجنسية استيفاء المدة المحددة (مدة الاقامة).
  • ان تكون قد أقمت فى فنلندا خلال الخمس سنوات الماضية دون انقطاع. أو ما مجموعه سبع سنوات بعد بلوغ سن ال 15.
  • المتزوج من شريك فنلندى & فنلندية.
  • اذا كان زوجك فنلندى & فنلندية يكفى أن تكون قد عشت فى فنلندا خلال الأربع سنوات الماضية دون انقطاع (فترة متواصلة من الاقامة) أو ما مجموعه 6 سنوات، مطلوب أيضا أن تكون قد عشت مع زوجك أو  زوجتك لمدة ثلاث سنوات على الأقل اذا كان زوجك قد مات (الشريك الفنلندى). الزوج يعنى الزوج او الشريك فى شراكة مسجلة .
  • اللاجئ: اذا كان لديك وضع اللاجئين فى فنلندا وتم منحك اقامة على أساس الحماية الدولية المؤقتة أو الحماية الانسانية, فإنه يكفى إن كنت قد عشت فى فنلندا الاربع سنوات الماضية دون انقطاع. أو ما مجموعه 6 سنوات بعد بلوغه سن ال 15.
  • عديم الجنسية : اذا كنت عديم الجنسية ضد ارادتك, فإنه يكفى ان كنت قد عشت فى فنلندا خلال السنوات الاربع الماضية دون انقطاع أو ما مجموعه 6 سنوات بعد بلوغ سن ال 15.

** ملحوظة** حتى وان كنت قد عشت فى فنلندا فترة أطول من المطلوب هذا لا يغنى عن شرط المهارات اللغوية.

4. النزاهة او الامانة :

  • على المتقدم للحصول على الجنسية ان يكون حسن الخلق (النزاهة)
  • النزاهة تعنى انك لم ترتكب جرائم او انك صدر ضدك حكم مع ايقاف التنفيذ. القضايا التى قد تلقيت عقوبة مالية لا تمنع منح الجنسية.
  • الجرائم وقرارات عدم الاقتراب لا تعد مانع للحصول على الجنسية إذا تم تقديم تبرير شامل للقضية. وسيتم النظر فى جرائم مخالفات المرور وشدة العقوبة وطبيعة الفعل وأيضاً اذا كانت متكررة.
  • اذا كنت مذنبا بإرتكاب جريمة جنائية قد تضطر إلى الانتظار فترة معينة للحصول على الجنسية . معناه أن طلب منح الجنسية سوف يرفض وعليك ان تنتظر فترة يحددها القانون حسب نوع العقوبة . ومن ثم تستطيع التقدم مجددا للحصول على الجنسية.
  • يتم النظر فى كل قضية على حدة.

5. القدرة على العيش:

  • عند التقدم لطلب الجنسية يجب أن تكون قادر على تقديم تقرير موثوق عن مصدر دخلك. على أن يكون واضح مصدر الدخل طول فترة الاقامة المطلوبة.
  • عن مصدر الدخل يفضل إضافة بيانات توصية عن الأعمال السابقة التى قمت بها وبيانات مكان العمل (اذا لم يكن لديك شهادات من الأعمال السابقة عليك ادراج معلومات الاتصال برب عملك السابق) .
  • اذا كان لديك عقد عمل عليك ارفاق عقد العمل الخاص بك وقسيمة الراتب مع طلب الجنسية.
  • اذا كان دخلك عبارة عن ايرادات شركة خاصة عليك ارفاق تقرير عن عملك لمدة 6 اشهر بالأضافة الى تقرير محاسبة عن الأرباح والخسائر عن السنة المالية الماضية والميزانية العامة ودليل من شركة المحاسبة عن الأجور المدفوعة.
  • اذا كان دخلك يستند على المساعدات المقدمة من الدولة يكفى منك ان توضح فى طلب الجنسية عن الدعم الذى تتلاقاه.

6. دفع الرسوم والفواتير:

  • لمنح الجنسية لابد ان لا يكون عليك فواتير دون دفع (مثل الضرائب والغرامات وقروض الطلبة ورسوم المستشفيات).
  • أن يكون لديك القدرة على تحمل المسئولية لاعاشة نفسك .
  • إذا كنت لم تفى بهذه الاتزامات وقد فشلت فى الوفاء بسداد الالتزامات بشكل كبير. عليك أن تكون قد حاولت لتسوية لدفع الديون حسب قدرتك (خطة سداد). وان تكون امتثلت لهذه الخطة.
  • الفشل فى سداد المديونيات والضرائب والغرامات من الممكن أن يكون عائقا أمام الحصول على الجنسية .

Recent Posts

فوائد الدخل السلبي: فهم الجوانب الإيجابية

يعتبر الدخل السلبي ظاهرة اقتصادية قد تثير القلق وتثير التساؤلات حول تأثيرها الضار على حياة…

شهرين ago

شامبو جديد ضد الشعر الأبيض لشعر أغمق وأقوى تدريجيًا | شامبو ضد تساقط الشعر للرجال

مقدمة عن لون الشعر يرغب العديد من الأشخاص في تغيير لون شعرهم أو تحسينه، وأحد…

4 أشهر ago

my favorite app to edit videos and make effects

introduction about this editor software Adobe After Effects 2023 is a preeminent graphics design application…

7 أشهر ago

the best app to edit videos and make effects

introduction about this app Would you like to create a stunning video to impress your…

7 أشهر ago

أفضل تطبيق للتوفير في أسعار الوقود في ألمانيا

هل تعلم أنك تستطيع أن تقوم بتوفير الكثير من المال! لأننا اليوم سوف نقوم بالتحدث…

سنتين ago

التطبيق الأفضل للعثور على أرخص أسعار لركن سيارتك في ألمانيا

هنالك الكثير من سائقي السيارات الموجودين في ألمانيا يعانون من إيجاد أماكن لركن سيارتهم الخاصة،…

سنتين ago