الدنمارك

أهم الشروط للحصول على الجنسية الدنماركية

قوة الجنسية الدنماركية

يعتبر جواز السفر الدنماركي قوياً لمواطني الدنمارك , حيث يمكنهم من السفر الدولي بدون أي مشاكل أو تدقيق من المطارات , وفي عام 2019 أصبح الجواز أقوى ويدخل ال 187 بلداً أو أقليماً بدون تأشيرة , أو بتأشيرة صغيرة عند الدخول , اي أنك ستدفع رسوماً بسيطة للمطار لأخذ الفيزا .

ويحتل المرتبة الثالثة من حيث القوة العالمية , حيث يتعادل مع بلجيكا وهولندا و أمريكا , أي جواز سفر قوي جداً.

أهم الشروط للحصول على الجنسية الدنماركية

توفر شرط خاص بطول فترة الإقامة في الدنمارك:

يجب على الإنسان أن يكون قد أقام في البلد لفترةٍ لا تقلُّ عن 9 أعوام، وبالنسبة للأشخاص بدون وطن واللاجئين، تشترط الإقامة في البلد لفترة 8 أعوام , تعني أن الإنسان لن يكون بإمكانه أن يصبح دنماركياً، قبل مرور فترةٍ معينة.

يمكنك الحصول على الجنسية الدنماركية بعدة طُرق، أهمها :

أولاً / الجنسية عند الولادة

جنسية الأب والأم هي التي تحدد جنسيتك عند الولادة وعما إذا كنت مواطن دنماركي أم لا، القواعد المحددة بهذا الخصوص موجودة في قانون الجنسية، القانون المتبع في الفترة التي وُلِدت فيها هو الذي يُحدد ما هي القواعد التي يجب أن تُطبق على حالتك.

  • إذا وُلِدت لوالدين متزوجين تحصل على الجنسية الدنمركية إن كانت ولادتك قبل 1 يناير 1979 وكان أبوك دنمركي أو في 1 يناير 1979 أو ما بعده وكانت أمك دنماركية أو كان أبوك دنماركي.
  • إذا لم يكن والديك متزوجين عند ولادتك لديك الحق بالجنسية إن:
  • كانت أمك دنمركية بغض النظر عن تاريخ ولادتك.
  • إن كان أباك فقط دنمركيا وقد وُلِدت في الدنمرك في 1 فبراير 1999م أو ما بعد هذا التاريخ .

ثانيا / عند زواج الأب والأم بعد ولادة الطفل

يحق للطفل الحصول على الجنسية تلقائيا عند زواج الأب والأم بعد الولادة، وذلك إن كان أب الطفل دنماركي وأمه أجنبية ولم يحق له الحصول على الجنسية الدنماركية عند الولادة. وهذا الأمر يظل ساري المفعول بغض النظر عما إذا انفصل الأب والأم أو تطلقا بعد ذلك.

بالإضافة إلى ذلك هناك شرطا آخر، وهو أن يكون الطفل تحت سن 18سنة غير متزوج ولم يحصل على الجنسية الدنماركية عند الولادة.

ثالثاً / الجنسية بالتبني

الأطفال الأجانب تحت 12 عاما والذين تم تبنيهم بقرار وتصريح دنماركي أو قرار من جهة خارجية معترف بها يحصلون على الجنسية بشكل تلقائي وذلك كنتيجة للتبني إذا ماتم تبني الطفل من قِبل شخص دنماركي عازب/عازبة, أو زوجان شريطة أن يكون على الأقل أحدهما دنمركي الجنسية.

يحصل الطفل على الجنسية في نفس الوقت الذي يسري فيه مفعول قرار التبني، وهذا- حسب القانون الدنماركي – شرطا أساسيا للاعتراف بالتبني .

بالنسبة للأطفال تحت سن 12 عام لايتطلب إقامتهم في الدنمارك كما أنه لا يجب توثيق إتقانهم للغة الدنماركية.

الأطفال فوق سن 12 عام والذي تم تبنيهم من قبل والدين دنماركيي الجنسية لايحصلون على الجنسية الدنماركية بشكل تلقائي .هؤلاء الأطفال يحصلون على الجنسية عن طريق حق التجنس أي عن طريق إصدار قانون يعطيهم الحق في الحصول على الجنسية .

الأطفال الذين تم تبنيهم وهم فوق سن 12 عام يحصلون على الحق في تقديم طلب للحصول على الجنسية عبر قسم الشرطة المحلي , ويجب عليهم – أي الأطفال – توثيق وإثبات إتقانهم للغة الدنمركية .. .الخ, كما يجب أن يكونوا قد أقاموا في مملكة الدنمرك لمدة عامين.

رابعاً / الجنسية بالإقرار

يُتبع إجراء خاص لمواطني بلدان الشمال (فنلندا,أيسلندا,النرويج والسويد )، حيث يمكنهم بشروط معينة الحصول على الجنسية الدنمركية وذلك بإعطاء إقرار أمام إحدى إدارات الدولة.

خامساً / الجنسية بالتجنس

إذا لم تستوف الشروط المذكورة أعلاه للحصول على الجنسية الدنماركية, يمكنك تقديم طلب للحصول على الجنسية، يجب أن تستوفي عدد من الشروط التي تم وضعها من قِبَل البرلمان.

إذا استوفيت جميع الشروط سيكون بالإمكان إدراج اسمك, كي يشملك مقترح القانون الخاص بمنحك الجنسيةـ ستحصل على الجنسية عندما يتم إقرار القانون ويبدأ سريان مفعوله .

تعديل جديد على قانون الجنسية الدنماركية

قامت السلطات الدنماركية بإضافة تعديلاً على قانون الجنسية للمتقدمين عليها من الأجانب، صن يستهدف المسلمين.

هذا القانون الجديد، يعتبر أنه يجب على المتقدم “مصافحة المسؤول أو المسؤولة عن الجنسية، كي يحصل على الجنسية”!!!

الرفض والقبول للتعديل

قال النائب الدنماركى مارتن هنريكس: “عندما يصل الشخص إلى الدنمارك، كما العادة يجب أن يتصافح الزائر مع المواطن لكي يرحب به، وإذا لم يفعل ذلك !! يعد احتقارا وقلة احترام”.

وقال الشخص المتحدث باسم حزب الشعب الدنماركى: “إذا لم يتمكن أحدهم من تنفيذ هذا الطلب ببساطة وبشكل مباشر، فلا داعى لأن يصبح مواطنا دنماركيا”.

حيث يرى بعض المنتقدين للقرار ، أن هذا القرار “يعتبر مشابها لقانون حظر الحجاب ، خصوصا وأن بعض المسلمين يرفضون لمس يد الآخرين، إذا كان مخالفاً للجنس أي مرأة مع رجل مسلمين”.

بدأت الدنمارك بتطبيق قانون حظر الحجاب فى الأول من آب 2018، إذ تصل غرامة ارتدائه فى الأماكن العامة إلى ألف كورون، ويشمل هذا القانون أيضاً أن تخفى الوجه مثل اللحى الاصطناعية أو الأقنعة، التى لا تظهر إلا العيون، وفى حال تكرار هذه المخالفة تصل الغرامة إلى 10 آلاف كورون.

أقرأ أيضاً لاجنسية للاجئين في الدنمارك لهذا السبب

مخاوف الدنمارك

هناك مخاوف للدنمارك على أن يوما ما سيصبح عددهم قليل في بلدهم وتقاليدهم ستنقرض في بقاع الأرض ،  فلذلك أصبحت العنصرية هاجس للكثير من الأحزاب الموجودة في الدنمارك التي تريد المحاولة بتدارك لهذا التخاوف .

عدد اللاجئين الذين وصلو إلى الدنمارك

هناك عدد كبير ظهر في آخر وجبة من اكتوبر وصلت ل3000 آلاف شخص وهذا الرقم بالنسبة للدنماركيين كبير جدا لذا رفضت التصويت هذه الاحزاب على منحهم الجنسية , ولكن هذا الحزب لا يؤثر تصويته للجنسية لأن باقي الأحزاب صوتت بإعطاء الجنسية للاجئين .

نظرة الأحزاب للأمر

كانت نظرة هذا الحزب من عدم التصويت لأعطاء الجنسية للاجئ في الدنمارك , ربما سيعود يوما ما إلى وطنه فلا داعي إلى إعطاءه الجنسية الدنماركية وحق التجنيس .

وإن هناك تلميحات كانت لرئيس الوزراء بتشديد الحصول على الجنسية في الفترات القادمة بعد ان رفضت في عام 2015 بعض الأحزاب هذا الأمر أيضا ولكن لن يكون هناك تجاوب لمقترحاتهن .

طلب الحزب من الدولة

فإن الحزب الذي رفض التصويت قرر أن يجب على الحكومة عدم السماح لأكثر من 1000 شخص بأخذ الجنسية ومراجعة ملفاتهم المطلوبة وأن يكونوا مطبقين للشروط .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى